اخر التدوينات

الجمعة، 28 مارس 2014

ظاهرة الشعر الحديث

مادة اللغة العربية                السنة 2باك .مسلك الأدب           المؤلفات .            ظ .ش ح ..للمجاطي


                                                                                              ذ/ ملاك


             موضوع الكتاب


                                        أهمية الشعر في تفسير بعض الظواهر


                                            الاجتماعية والتاريخية والفكرية                   


                      العوامل التي كانت وراء تأخر القصيدة قي مسايرةالمخـــاض التاريخي بالشــكل المطلـــــوب                                                                                         


       1-غياب الحرية                     2- المجتمغ الورائي                      3- سوء فهم الشعر                     4-  سلطة النقد المحافظ


                                       بعض العوامل التي أعادت للشعر وظيفته الاجتماعية والتاريخية


                                              ميلاد حس قومي مصاحب للنكسة     /    ظهور هامش من الحرية


                                          التلاقح الثقافي مع الغرب : التأثر بالتجارب الشعرية والفلسفي الداعية إلى التحرر


                  البحث عن أساليب جديدة في الكتابة الشعرية ، لتكسير عقدة الماضي ، وبناء ثقافة ثورية




  • ·       ظهور أفكارشعرية جديدة                          تكسير بنية القصيدة التراثية  /      خلق رؤيا شعرية حداثية

  • ·       ميلاد أشكال تعبيرية مغايرة للمألوف                       توظيف الأسطورة والرمز

  • ·       استنبات قيم إنسانية وكونية                    استلهام التجارب الغربية الرائدة : طوماس إليوت مثلا


 


                      خضوع الظاهرة الشعرية للتطور التدريجي 


                                    النتيجة           


              صورة القصيدة عند اكتمال أشكالها الفنية وأبعادها الفكرية




  • ·       ارتباط هموم الشاعر الذاتية بهموم الجماعةالسياب ص : 161

  • ·       تداخل الاجتماعي بالسياسي والديني .السياب ص: 221 .قصيدة بويب

  • ·       التعبير عن أشكال الغربة التاريخية والحضارية والعاطفية للإنسان العربي :


 ص :89 يوسف الخال / ص: السياب184. ص: 79 غبد الصبور




  • ·       تقديم المشاعر والأفكار بمنهج أسطوري- رمزي : السياب .ص .160 / البياتي. ص 182

  • ·       توليد أبنية موسيقية وعروضية تنسجم مع التجربة الجديدة. ص : 246- 261- 262

  • ·       استعمال لغة شاعرية : الهمس – الدهشة –لغة الحديث الحية. ص -210 – لغة التوتر والقلق الوجودي . ص :90 يوسف الخال. / البياتي . ص : 180


                           خلاصة عامة : .............................

no image

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top