اخر التدوينات

السبت، 22 مارس 2014

كيفبية التعامل مع درس المؤلفات

ذ /ملاك


مـــقـــــدمـــــــــة


   كيفبية التعامل مع درس المؤلفات


يعتبر درس المؤلفات مكونا هاما من مكونات اللغة العربية، إذ انه يفتح للمتعلم مجالات اوسع للتعلم الذاتي والتعود القرائي للروايات والمسرحيات والمجموعات القصصية. كما ان الاحتكاك المتواصل مع مجموعة متنوعة من الكتب على امتداد السنوات الادبية الثلاث يهيئ للتلميذ فرصة تجريب مجموعة ادوات منهجية وتحليلية تهذب ذوقه القرائي وتعزز مكتسباته المعرفية . وتنمي فيه الجوانب المهارية . ثم ان درس المؤلفات يساهم بشكل مباشر في ترسيخ تقاليد القراءة والبحث والابداعية .


ورغم ما تطرحه نوعية المؤلفات المقررة من اشكالات معرفية وتربوية وما أثارته من ردود أفعال كثير من الاساتذة حول طبيعة وجنس المؤلف ومدى ملاءمته لمستوى المتعلمين ولراهنية الواقع النفسي والسوسيوثقافي، فإنها تمثل بالنسبة لنا كممارسين في الحقل التربوي فرصة مناسبة لبلورة جملة من الاهداف العامة والنوعية وتمهيد المتعلم وترشيد جهوده في اتجاه التقرير الذاتي . ولن يتأتى ذلك الا من خلال سعي المدرس الى ضبط حاجات المتعلم وربط المعطى المعرفي ( أحداث - شخصيات - مواقف ......) بما هو بيداغوجي . وانطلاقا من هذه القناعة سأحرص قدر الامكان على جعل تدريسية هذا الكتاب مطلبا تربويا وتعليميا واخضاعه لضوابط  النمو النفسي والوجداني والكفايات المعرفية والتواصلية، وكذا التنشئة القرائية . وتجب الاشارة الى أنني لا أحبذ فكرة املاء ملخصات جاهزة أو استنساخ ما كتب عن المؤلف . لان هذه العملية تعوق فاعلية التعلم الذاتي وتجهض كل مبادرة ابداعية فردية أو جماعية .


وقبل تقديم بطاقات تقنية لتحديد الاهداف العامة والنوعية لدرس المؤلفات عموما ورواية / اللص والكلاب/ خصوصا، وكذلك توضيح الصعوبات والوسائل التطبيقية وأدوات التتبع والتقويم، لابد من الاشارة الى الخطوات المنهجية لدرس المؤلفات :     


 


المرحلة الاولى :       القـراءة التوجيهيـة


       دفع المتعلم الى كيفية قراءة المؤلف قراءة واعية ونسقية


أ  ) التعريف بالاهداف من وراء هذا الكتاب


ب) وضع تقديم مركز بمعية التلاميذ للكتاب


       - نوعه


       - صاحبه


       - دوافع التأليف


ج ) اعداد عرض مجمل للكتاب من خلال أسئلة قبلية يتكلف    التلاميذ بإنجازها حول :


       - الاحداث


       - الشخصيات


       - المواقف


       - انتقالات سردية + حوارية


د ) اعداد ملخص من طرف التلاميذ حول محتويات المحكي


هـ) اعادة ترتيب الوقائع ( المتن الحكائي )


 


المرحلة الثانية :      القراءة التحليلية


      * الخطوة الاولى


             1/ تحليل أجزاء الكتاب مع الحفاظ على العلاقة الرابطة بين ثلاث محطات :


                    نقطة الانطلاق      نقطة التمركز       نقطة الوصول


                                 معايير تربوية لخلق وضعيات


                                  تعلمية ملائمة


             2/ امكانية تحويل الاجزاء الى قضايا حسب طبيعة الاستعداد المعرفي والحماسي لدى التلاميذ .


* الخطوة الثانية : التحليل المحوري


 


       1/ دفع التلاميذ الى اعادة قراءة الكتاب في شكل محاور ( اعمال ذاتية تلاميذية في شكل مجموعات عمل ) وهذه الاعمال توزع عليهم في شكل   بطاقات عمل لكل مجموعة متكونة من خمسة أفراد .


 بطاقة عمل المجموعة 1 : دراسة عنوان الكتاب بالشرح والتحليل والتعليق


 بطاقة عمل المجموعة 2 : دراسة خاتمة الكتاب بالشرح والتحليل والتعليق


 بطاقة عمل المجموعة 3 :    القيم المرفوضة والقيم البديلة في الرواية


 بطاقة عمل المجموعة 4 : طبيعة الرؤية السردية في الرواية


 بطاقة عمل المجموعة 5 : استخراج المحكي النفسي والاجتماعي من الرواية


       2/ دراسة الرواية بالمنظورات الستة


المرحلة الثالثة :     التركيب والتقويم


 


بطاقات تقنية


الاهداف العامة


- دفع المتعلم الى ممارسة القراءة الكاشفة للوقوف على التجربة


    الروائية لنجيب محفوظ


- ان يندمج مع الفضاء النفسي والاجتماعي في الرواية


- تمهيره على القراءة البنائية بدلا من تلك القراءة اللذوية الآنية


- أن يتمكن من وضع تصور للاحداث وطرح فرضيات حول المحكي


- أن نربي فيه الفضول القرائي الاجرائي المبني على :


       1- عنصر الملاحظة


       2- توظيف رواسبه الثقافية في فهم التيمة المتحكمة في الرواية


       3- عملية التفكيك والربط بين القضايا


       4- تلمس طبيعة اللغة السردية والحوارية في جانبها الوظيفي


       5- اعادة انتاج قضايا الكتاب باسلوب هادف وسليم


الاهداف النوعية


القراءة التوجيهية  
























الاهــــداف



اجــراءات الـتـنـفـيـــذ



اثارة فضول التلميذ المعرفي حول


* نوع الكتاب - مؤلفه - بعض دوافع التأليف



قراءة فقرات من الكتاب بشكل اعتباطي قصد خلخلة المخزون الفكري للمتعلم وتفجير طاقاته الذهنية



دفعه الى تجميع معطيات أولية عن الكتاب انطلاقا من معطيات داخلية او خارجية



تشغيل التلاميذ على الاجزاء أو المقاطع التي تتسم بنسبة عالية من التمثيلية الادبية والتيماتية للكتاب : أحداث - شخصيات - مواقف - صيغ سردية وحوارية .



زرع الحس القرائي لدى المتعلم بشكل فعال ومنتظم يمكنه من وضع فرضيات وتمثلات معينة حول الكتاب عامة



الاستماع الى قراءات تلميذين كلفا قبليا باعداد ملخص مركز حول محتويات المحكي




أنشطة اضافية


تكليف جماعة القسم بقراءة الكتاب وتدوين ملاحظاتهم حول :الفصول + الحدث البؤري + الاحداث التاريخية + الفضاء الزمكاني .


القراءة التحليلية


الكفايات المنشودة


الخطوة الاولى :


                    - تحليل أجزاء الكتاب


                    - تحويل الاجزاء الى قضايا تيمية


- اقدار المتعلم على القراءة التحليلية باسلوب سليم وهادف مبني على الاقناع والبرهنة .


- التعود على تنمية الحس النقدي والفكر الانوي .


- أن يشتغل على اجزاء المؤلف بشكل تدرجي :


                                 * تفكيك الحدث الاساسي


                                 * تصنيف الاحداث الصغرى حسب الاهمية


                                 * التركيب العلائقي بين السابق واللاحق


- أن يتمرن على اكتساب فكر قضوي عوض المراهنة والتخمين العشوائي .
























الانشطة الانجازية



وضعيات التقويم



ا              التعرف على المتن الحكائي من خلال


                                        نقطة الانطلاق


المتن


                             نقطة التمركز              نقطة النهاية



تقويم تشخيصي للرصيد المعرفي قصد اختبار نوع وحجم المعلومات ثم ربط التلاميذ بالمناخ الروائي



                                 ربط الاحداث بالمواقف والفضاء الزمكاني




تقويم بنائي ، بهدف التدرج بالمتعلم من البسيط الى المركب . ومن مستويات دنيا الى أخرى أكثر عمقا




أنشطة انجازية موازية خارج الفصل


في شكل أعمال منزلية ستصحح لاحقا


القراءة التحليلية


الخطوة الثانية :


التحليل المحوري


انشـطـــة


الـمـجـمـوعـات


الـمـنظـــورات


الـسـتــة


                                        التوقعات                                                                                                                        ا                                    أنشطة الدعم والتعزي


                                  أشكال التقويم


تـشـخــيــصي                  معارف، قدرات، عوائق


تـــكـــويــنــي                 معلومات، مهارات، مواقف أخطاء، صعوبات،


تكويني تتبعي                  تحليل التوقعات السلوكية               


المنظورات الستة


1/ الحــــدث : سعيد مهران بين ظروف النشأة والتكوين، وبين التحولات الاجتماعية والنفسية


2/ استخلاص البنية الحكائية : ثنائية الخيانة والانتقام


3/ البعد النفسي : التذمر وخيبة الامل والشعور بالهامشية والظلم في غياب من يستمع على عذابات العامل الذات


     4/ البعد الاجتماعي : خصوصية الواقع الاجتماعي على مستوى علاقات         سعيد مهران الداخلية والخارجية


     5/  القوى الفاعلة


     6/  الاســلـــــوب 


 


الخطوة الثالثة :                 التركيب والتقويم


القضايا والمضامين المثارة مع التلاميذ


حول الرواية


 


 


                          


 


 


 


 


 

no image
  • العنوان : كيفبية التعامل مع درس المؤلفات
  • الكاتب :
  • الوقت : 2:45 ص
  • القسم:

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top