ذlملاك الوقفة العروضية والدلالية 2باك أدب
تسجيل امثلة الانطلاق على السبورة :
قال الشاعر ع . المعطي حجازي :
1/ أبي //0 متف ( تدوير في التفعيلة)
2/ وكان ان عبرت في الصبا البحور//0 // 0/ /0 //0//0 //00 علن / متفعلن / فعول ( بحر السريع) مع تصرف الشاعر في التفعيلة الأخيرة
3 / رسوت في مدينة من الزجاج والحجر
4/ الصيف فيها خالد مابعده فصول نلاحظ أن الشاعر حرص على الوقفة ( د) في المقطع
قال السياب في قصيدته جيكور :
1/ وجيكور خضراء //0/0 //0/0 / فعولن /فعولن / ف ( وجود ندوير في تفعيلة المتقارب ) انتهاء الوقفة الدلالية
2/ مس الأصيل ذرى النخل فيها /0/0 //0/ //0/0 //0/0 عولن / فعول / فعولن / فعولن في حين لم تنته الوقفة
3/ بشمس حزينه العروضية إلا بالأسطر الثلاثة
خطة العمل :
1/ تعريف الوقفة : أ ) من الناحية الفيزيولوجية : هي انحباس الصوت أثناء الكلام ، أو الوقوف عند فاصلة اونقطة أثناء القراءة . فالقاريء مضطر إلى القفة حتى يسترجع أنفاسه
ب) من الناحية الاصطلاحية : هي انحباس المعنى في نهاية البيت اوالسطر .
2/ التذكير بالبنية الإيقاعية للقصيدة التقليدية ، مع التركيز على أهمية القافية والروي قي الوقفة العروضية والدلالية ( فالوقفة العروضية في الشعر العمودي امتداد لأسلوب التقفية في القصيدة .بحيث تؤدي القافية وضمنها الروي وظيفة إيقاعية ) لكن الشاعر الجديد سيكسر هذه الوقفة بالحرص على الوحدة المعنوية التي ترتبط بالدفقة الشعورية .
3/ الرجوع إلى الامثلة لتقطيعها كما هو وارد أعلاه
4/ - تعريف الوقفة العروضية : هي انتهاء السطر عروضيا . بحيث ينتهي بتفعيلة كاملة
- تعريف الوقفة الدلالية : هي انتهاء المعنى اأو الدلالة بانتهاء السطر او بالخاجة إلى أسطرموالية حتى يكتمل المعنى
ملاحظة : قد يحقق الشاعر الوقفة الدلالية والعروضية في سطر واحد . وقد تحتاج الوقفة الدلالية إلى أسطر أخرى . وقد ينتهي السطر دلاليا ولا ينتهي عروضيا كما هو الحال مع مقطع السياب اعلاه
وظيفة الوقفة العروضية والدلالية .............................................
5/استباط القاعدة في خلاصة مركزة .ثم تكليفهم بالاشتغال على نموذج تطبيقي
تذكير بطريقة التعامل مع الدرس اللغوي عموما :
1/ أمثلة الانطلاق / أو نص الانطلاق حسب طبيعة الدرس
2/ قراءة النص أو الأمثلة
3/ محاولة ربط التلاميذ والتلميذات بالظاهرة اللغوية
4/ استخراج عنالصر الظاهرة من الأمثلة أو النص بشكل مندرج ، مع أمثلة آنية شفويا او كتابيا للتعزيز
5/ تصنيف تلك العناصر فيجدول توضيحي أو خطاطة
6/ الاشتغال على تمارين اختبارية قد تحمل أمثلة مضادة، أو تفتح نقاشا جانبيا إذا كان الأمر لا يشوش على المتعلمين
7/ استنباط القاعدة بمعية التلاميذ
8/ تمارين إضافية
9/ تدريب التلاميذ على كيفية استثمار الظاهرة في أنشطتهم الشفوية والكتابية
جميييييل
ردحذف