* منهجية تحليل نص أدبي *
الأطر المرجعية لمواضيع الامتحان الوطني الموحدباكالوريا أدب وعلوم إنسانية
المجال الأول : درس النصوص (14نقطة)
ينطلق المترشح من نص شعري أو نثري لكتابة موضوع إنشائي وفق تصميم منهجي متكامل ، يدمج فيه مكتسباته المعرفية والثقافية والمنهجية واللغوية المحصلة من المكونات التالية :
1. درس النصوص :
إحياء النموذج ـ سؤال الذات ـ تكسير البنية ـ تجديد الرؤيا ـ القصة ـ المسرحية ـ المنهج الاجتماعي ـ المنهج البنيوي
2.الدرس اللغوي
التوازي ـ التكرار ـ الصورة الشعرية ـ السطر الشعري ـ المقطع الشعري ـ الوقفة العروضية والدلالية ـ الرمز ـ الأسطورة ـ الخطاطة السردية ـ النموذج العاملي ـ الاتساق ـ الانسجام ـ أساليب الحجاج
3. درس التعبير والإنشاء( 6ن)
كيفية تقويم إنجاز المترشح
القدرات المستهدفة :
تأطير النص داخل سياقه الثقافي والادبي والاجتماعي مع التركيز على ما له علاقة بالنص
ممارسة القراءة الفرضية التي تساعد المترشح في بناء الموضوع
تحديد المضامين الواردة في النص وتلخيصها، ( نص نظري) أو جرد قضايا النص وتصنيفها أودراسة الحقول الدلالية ( نص شعري) أو دراسة المادة الحكائية في إطارخطاطة سردية ( نص قصصي) أو استعراض قضايا المسرحية ضمن بنية عاملية
دراسة الإشكالية وبيان عناصرها(نص نظري) أو مناقشة قضية معبنة ( شعر /قصة / مسرحية )
بيان الطريقة المعتتمدة في تبليغ الكاتب لأفكاره ( تص نظري) أو درسة البنية الإيقاعية والصورة الششعرية ( شعر)
تركيب نتائج التحليل في خلاصة مركزة( نص نظري) أوإبراز مدى تمثيل النص للاتجاه الادبي الذي يمثله (نص شعري) أو مناقشة القيمة الاجتماعية للنص القصصي والمسرحي
المجال الثاني : درس المؤلفات (6نقط)
أولا : ( ظاهرة الشعر الحديث ــ احمد المعداوي المجاطي)
وضع المؤلف في سياقه التاريخي والثقافي والأدبي حسب المطلوب في موضوع الامتحان
تحديد الإشكالية أو القضية المطروحة في المطلب وتحليلها ، مع إبراز علاقتها بباقي القضايا المتضمنة في المؤلف ، ومناقشتها في ضوء (المنهج) الذي اعتمده الكاتب في قراءة ظاهرة الشعر الحديث
تركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة المؤلف ،وإبداء الرأي الشخصي وتعليله بما يناسب من أساليب الاستدلال والبرهنة
ثانيا : اللص والكلاب ــ نجيب محفوظ
وضع المؤلف في سياقه التاريخي والثقافي والأدبي حسب المطلوب في الامتحان
تحديد موقع المقطع الوارد في المطلب ضمن المسار العام لأحداث الرواية
تحديد المطلب باعتماد منظور واحد أو أكثر من المنظورات الستة المتبعة في تدريس المؤلف السردي:
تتبع الحدث / استخلاص البنية / البعد الاجتماعي / البعد النفسي / دراسة القوى الفاعلة / دراسة الأسلوب
- تركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة المؤلف ،وإبداء الرأي الشخصي وتعليله بما يناسب من أساليب الاستدلال والبرهنة.
والله ولي التوفيق
0 التعليقات:
إرسال تعليق