اخر التدوينات

الاثنين، 29 سبتمبر 2014

كيقية تقويم إنجاز التلميذ في الامتحان الوطني


                                                    *  منهجية تحليل نص أدبي                      *


 الأطر المرجعية لمواضيع الامتحان الوطني الموحدباكالوريا أدب وعلوم إنسانية


    المجال الأول : درس النصوص (14نقطة)


ينطلق المترشح من نص شعري أو نثري لكتابة موضوع إنشائي وفق تصميم منهجي متكامل ، يدمج فيه مكتسباته المعرفية والثقافية والمنهجية واللغوية المحصلة من المكونات التالية :


1. درس النصوص : 


إحياء النموذج  ـ سؤال الذات  ـ  تكسير البنية  ـ تجديد الرؤيا  ـ القصة ـ المسرحية ـ المنهج الاجتماعي ـ المنهج البنيوي


2.الدرس اللغوي


التوازي ـ التكرار ـ الصورة الشعرية ـ السطر الشعري ـ المقطع الشعري ـ الوقفة العروضية والدلالية ـ الرمز ـ الأسطورة ـ الخطاطة السردية ـ النموذج العاملي ـ الاتساق ـ الانسجام ـ أساليب الحجاج


3. درس التعبير والإنشاء( 6ن)


كيفية تقويم إنجاز المترشح


                                       القدرات المستهدفة :


تأطير النص داخل سياقه الثقافي والادبي والاجتماعي مع التركيز على ما له علاقة بالنص


ممارسة القراءة الفرضية التي تساعد المترشح في بناء الموضوع




  • تحديد المضامين الواردة في النص وتلخيصها، ( نص نظري) أو جرد  قضايا النص وتصنيفها أودراسة الحقول الدلالية ( نص  شعري) أو دراسة المادة الحكائية في إطارخطاطة سردية ( نص قصصي) أو استعراض  قضايا المسرحية ضمن بنية عاملية


    دراسة الإشكالية وبيان عناصرها(نص نظري) أو مناقشة قضية معبنة ( شعر /قصة / مسرحية )




  • بيان الطريقة المعتتمدة في تبليغ الكاتب لأفكاره ( تص نظري) أو درسة البنية الإيقاعية والصورة الششعرية ( شعر)


    تركيب نتائج التحليل في خلاصة مركزة( نص نظري) أوإبراز مدى تمثيل النص للاتجاه الادبي الذي يمثله  (نص شعري) أو مناقشة القيمة الاجتماعية للنص القصصي والمسرحي


    المجال الثاني : درس المؤلفات (6نقط)


    أولا : ( ظاهرة الشعر الحديث ــ احمد المعداوي المجاطي)


    وضع المؤلف في سياقه التاريخي والثقافي والأدبي حسب المطلوب في موضوع الامتحان






  • تحديد الإشكالية أو القضية المطروحة في المطلب وتحليلها ، مع إبراز علاقتها بباقي القضايا المتضمنة في المؤلف ، ومناقشتها في ضوء (المنهج) الذي اعتمده الكاتب في قراءة ظاهرة الشعر الحديث




  •   تركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة المؤلف ،وإبداء الرأي الشخصي وتعليله بما يناسب من أساليب الاستدلال والبرهنة




  • ثانيا : اللص والكلاب ــ نجيب محفوظ 




  • وضع المؤلف في سياقه التاريخي والثقافي والأدبي حسب المطلوب في الامتحان




  • تحديد موقع المقطع الوارد في المطلب ضمن المسار العام لأحداث الرواية




  • تحديد المطلب باعتماد منظور واحد أو أكثر من المنظورات الستة المتبعة في تدريس المؤلف السردي:


    تتبع الحدث   / استخلاص البنية  /  البعد الاجتماعي / البعد النفسي / دراسة القوى الفاعلة / دراسة الأسلوب


    -    تركيب المعطيات المتوصل إليها في التحليل لإبراز قيمة المؤلف ،وإبداء الرأي الشخصي وتعليله بما يناسب من أساليب الاستدلال والبرهنة.


                                                                                        والله ولي التوفيق



no image
  • العنوان : كيقية تقويم إنجاز التلميذ في الامتحان الوطني
  • الكاتب :
  • الوقت : 11:03 م
  • القسم:

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top