اخر التدوينات

السبت، 24 مايو 2014

امتحان تجريبي .الاولى باك علوم




 







مادة اللغة العربية .     مستوى السنة الأولى العلمية  .   الامتحان التجريبي.   ماي  2014











إعداد : المصطفى ملاك










اختبرمهاراتك المعرفية والمنهجية والأسلوبية




                                                                         الإبـداع


1/ مكون درس النصوص :( 10ن)


    إن الإبداع فعالية إنسانية ، وخلق يتغيا تجاوزما هو مألوف وسائد ، لإنتاج صور ورموز وأفكار مغايرة ، وهو استشراف آفاق جديدة تبرهن على الملكة الخلاقة لدى الإنسان ، الذي يسعى دوما إلى تغييرواقعه وصياغة علاقات أكثرملاءمة لطموحاته في الحرية والعدالة والتقدم .


   وقد انقسم الباحثون في تناولهم للإبداع إلى اتجاهين أساسين : الاتجاه النفسي الفردي الذي يؤكد على اولوية الذات وعلى المخزون الفردي في الإبداع باعتباره تفجيرا لرغبات وصور وأفكار لم يتمكن الفرد من التعبير الصريح عنها ، ولكنه يجد في المجال الإبداعي متنفسا ولحظة تعويضية يكثف فيها تلك الصور والأفكار والرغبات بطريقة أكثر سموا وجمالا . أما الاتجاه الثاني فيرى ان الإنسان من حيث هو كائن اجتماعي لا يمكن أن يبدع إلا داخل سياق اجتماعي يسمح له بتفجير قدراته الإبداعية ، ثم إن المجتمع الذي لا يوفر لأفراده شروط ممارسة وتحقيق قدراتهم الإبداعية محكوم عليه بأن يظل مجتمعا منغلفا ، يفرض نمطا واحدا من التفكير، ويلغي كل اجتهاد إبداعي. فالإبداع من هذا المنظورالثاني عملية ذات ابعاد اجتماعية تستمد مقوماتها من ثقافة الجماعة  ، وتسهم في الوقت نفسه في تغيير الحساسية الجمالية والفنية للأفراد .


    ومهما يكن من شأن هذا التضارب في النظر إلى العملية الإبداعبة ، فإن ما هو موضع اتفاق ، هو ان الإبداع رهين بمجموعة من الشروط الذاتية والمجتمعية التي توفر له إمكانات الظهور والتحقق . ويمكن القول بان العملية الإبداعية تركيب بين الموضوعي والذاتي ، بين ما هو موجود وما  هو ممكن .


                   محمد سبيلا .مجلة الوحدة  عدد 58/59 . سنة 1989.


                                          ص : 687 وما بعدها بتصرف


 


المطلوب :


1-    انطلق من العنوان وبداية النص لبناء فرضية مناسبة (1ن)


2-    اشرح قول الكاتب :   (( إن الإبداع فعالية إنسانية )) (1ن)


3-  في النص حقل دال عل الإبداع ، وآخر دال على عوائق الإبداع . صنف في جدول من خانتين الألفاظ والعبارات الدالة على كل حقل .(2ن)


4-    استثمر معطات الجدول لمناقشة دور المجتمع في إشاعة الروح الإبداعية (2ن)


5-    استخرج من النص جملة تتضمن اسلوب التوكيد (1ن)


6-    ركب خلاصة من ستة أسطر تتحدث فيها عن أهمية الإبداع في التعبير عن قضايا الإنسان   وتطويرالذوق الجمالي (3ن)



2/ الدرس اللغوي (4ن)


1-    استخرج من الفقرة الثانية مصدرا ثلاثيا ، ثم بين نوعه (2ن)


2-    حول هذه الأرقام إلى كتابة لفظية مع الشكل التام :  جمعت القاعة (17 مبدع) ينتمون إلى (7 دولة ) (1ن)


3-    اشكل العدد ثم بين نوعه ، وعلاقته بمعدوده في هذه الجملة : استمرت احتفالات العيد عشرة أيام (1ن)


 

3/ التعبير والإنشاء (6ن)


يقال بان الإبداع رهين بمجموعة شروط حتى يؤدي وظيفته الاجتماعية والإنسانية . توسع في هذه الفكرة .


 
no image
  • العنوان : امتحان تجريبي .الاولى باك علوم
  • الكاتب :
  • الوقت : 1:50 ص
  • القسم:

شاهد ايضا

  • Blogger تعليقات
  • Facebook تعليقات

7 التعليقات:

Top