ذ /ملاك بناء المناهج:
أ- نموذج تايلر:
إن بناء المنهاج وفق هذا النموذج يعتمد على الإجابة عن الأسئلة 4 الأساسية الآتية:
1- ما هي الأغراض (المرامي) التربوية التي تتبعها المدرسة؟
2- ما هي التجارب أو الخبرات التربوية القادرة على تحقيق هذه الأغراض و التي يجب أن تبلغ للتلاميذ؟
3- كيف يمكن أن ننظم هذه التجارب (الخبرات) التربوية؟
4- كيف يمكن أن نبين ما إذا تحققت الأغراض المرصودة؟
ب- نموذج طابا:
لبناء المناهج وفق هذا النموذج ينبغي اتباع المراحل الآتية:
• ضبط الاحتياجات التربوية.
• تحديد الأهداف.
• اختيار المحتويات.
• انتقاء تجارب التعليم.
• تنظيم تجارب التعليم.
• تحديد طرق تقويم التعليم.
ج- نموذج دينو:
يتضمن هذا النموذج ثلاثة مستويات و كل مستوى يشمل جملة من العناصر:
• المستوى الأول: يتعلق بالبحث عن الغايات و الأهداف و يتضمن خمس مراحل هي:
1- ) تحديد و تحليل السياسة التربوية:
تحديد خصائص المواطن الذي على المدرسة أن تكونه خلال سنوات الدراسة و بعبارة أخرى الكشف عن توجيهات النظام التربوي و القيم المراد غرسها في الأجيال المتمدرسة و الطموحات التيسعي المجتمع إلى بلوغها عن طريق المدرسة.
2- ) تحديد المرامي:
تتعلق هذه المرحلة بالإجابة عن السؤال ماذا نريد؟ أي تحديد المهام و الأدوار المنتظرة من المتعلم و الوضعيات التي ستنجز فيها المهام و المواقف المتوخى اكتسابها.
3- ) دراسة الفئة المستهدفة:
أي الكشف عن خصوصيات التلاميذ النفسية و البيداغوجية و الثقافية و الاجتماعية و اللغوية و الفيزيولوجية.
4- ) تحديد المحتويات:
ضبط المضامين التي سيعتمد عليها لبلوغ الأهداف المتوخاة
5- ) صياغة الأهداف الإجرائية:
تحديد السلوكات المنتظرة من التلاميذ في نهاية كل وحدة تعليمية بشكل قابل للملاحظة و القياس.
البحث عن الطرائق و الوسائل، يتضمن هذا المستوى ست مراحل هي:
6- ) إحصاء الموارد و المعيقات:
أي التعرف على الحدود المادية و الإدارية و الاجتماعية و الموارد المتوفرة.
7- ) استراتيجية الطرائف و الوسائل:
أي البحث عن الطرق و الوسائل التي تمكن من تحقيق النتائج المرجوة انطلاقا من الأهداف المنتظرة.
8- ) شرو ط الإدماج:
أي البحث عن كيفية تكييف الوسائل مع الموجودة من قبل.
9- ) تحديد وضعيات التعلم:
ضبط الوضعيات التي سينجز فيها التلاميذ أنشطتهم و كل ذلك في علاقتهم بالمعلم و المادة و الزمان و المكان.
10تخصيص الوسائل:
أي تحديد كيفية بلوغ الأهداف.
11- / تحقيق الوسائل:
تجريب الأدوات و تصحيحها (الكتب المدرسية، الأدوات، الدروس
12- / إعداد تصميم التقويم:
و يشمل الهدف و معاييره و طرقه و الجوانب التي سينصب عليها.
13- / إعداد وسائل التقويم:
تحديد أنواع الأسئلة الممكن استعمالها في عملية التقويم.
14- / تجريب وسائل التقويم
التأكد من صدقها و ثباتها و تحقيقها للتمايز..
0 التعليقات:
إرسال تعليق