اخر التدوينات

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

حول بناء المنهاج الدراسي


   ذ /ملاك                     بناء المناهج:




أ- نموذج تايلر


   إن بناء المنهاج وفق هذا النموذج يعتمد على الإجابة عن الأسئلة 4 الأساسية الآتية:
1-
ما هي الأغراض (المرامي) التربوية التي تتبعها المدرسة؟

2- ما هي التجارب أو الخبرات التربوية القادرة على تحقيق هذه الأغراض و التي يجب أن تبلغ للتلاميذ؟
3- كيف يمكن أن ننظم هذه التجارب (الخبرات) التربوية؟
4- كيف يمكن أن نبين ما إذا تحققت الأغراض المرصودة؟


ب- نموذج طابا:


  لبناء المناهج وفق هذا النموذج ينبغي اتباع المراحل الآتية:
ضبط الاحتياجات التربوية.
تحديد الأهداف.
اختيار المحتويات.
انتقاء تجارب التعليم.
تنظيم تجارب التعليم.
تحديد طرق تقويم التعليم.


ج- نموذج دينو:


    يتضمن هذا النموذج ثلاثة مستويات و كل مستوى يشمل جملة من العناصر:
المستوى الأول: يتعلق بالبحث عن الغايات و الأهداف و يتضمن خمس مراحل هي
:



1- ) تحديد و تحليل السياسة التربوية:


     تحديد خصائص المواطن الذي على المدرسة أن تكونه خلال سنوات الدراسة و بعبارة أخرى الكشف عن توجيهات النظام التربوي و القيم المراد غرسها في الأجيال المتمدرسة  و الطموحات التيسعي المجتمع إلى بلوغها عن طريق المدرسة.



2- ) تحديد المرامي:


   تتعلق هذه المرحلة بالإجابة عن السؤال ماذا نريد؟ أي تحديد المهام و الأدوار المنتظرة من المتعلم و الوضعيات التي ستنجز فيها المهام و المواقف المتوخى اكتسابها.



3- ) دراسة الفئة المستهدفة:


   أي الكشف عن خصوصيات التلاميذ النفسية و البيداغوجية و الثقافية و الاجتماعية و اللغوية و الفيزيولوجية.


4- ) تحديد المحتويات:


    ضبط المضامين التي سيعتمد عليها لبلوغ الأهداف المتوخاة


5- ) صياغة الأهداف الإجرائية:


تحديد السلوكات المنتظرة من التلاميذ في نهاية كل وحدة تعليمية بشكل قابل للملاحظة و القياس.
البحث عن الطرائق و الوسائل، يتضمن هذا المستوى ست مراحل هي:



6-  ) إحصاء الموارد و المعيقات:


أي التعرف على الحدود المادية و الإدارية و الاجتماعية و الموارد المتوفرة.



7-  ) استراتيجية الطرائف و الوسائل:


أي البحث عن الطرق و الوسائل التي تمكن من تحقيق النتائج المرجوة انطلاقا من الأهداف المنتظرة.



 8-  ) شرو ط الإدماج: 


أي البحث عن كيفية تكييف الوسائل مع الموجودة من قبل.



9- ) تحديد وضعيات التعلم:


ضبط الوضعيات التي سينجز فيها التلاميذ أنشطتهم و كل ذلك في علاقتهم بالمعلم و المادة و الزمان و المكان.
10تخصيص الوسائل:


أي تحديد كيفية بلوغ الأهداف.


11-  / تحقيق الوسائل:


تجريب الأدوات و تصحيحها (الكتب المدرسية، الأدوات، الدروس



12-  / إعداد تصميم التقويم:


و يشمل الهدف و معاييره و طرقه و الجوانب التي سينصب عليها.



 13- / إعداد وسائل التقويم:


تحديد أنواع الأسئلة الممكن استعمالها في عملية التقويم.



14-  /  تجريب وسائل التقويم


التأكد من صدقها و ثباتها و تحقيقها للتمايز..

no image
  • العنوان : حول بناء المنهاج الدراسي
  • الكاتب :
  • الوقت : 11:06 م
  • القسم:

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top