اخر التدوينات

الخميس، 27 مارس 2014

تقوية

  ذ


/ ملاك  المصطفى                           تعاريف للتقوية والدعم               الأولى علوم


                       1/    الإشهار                                 


 


خطاب يستعمل لغة الإثارة والصورة الجذابة. يشتغل على موضوعات اقتصادية، قائمة على شعار المنافسة، والجودة والنفعية. كم أن له موضوعات أخرى مثل التربية الصحية ،والمواطنة ، وحقوق الإنسان ، ومواضيع أخرى اجتماعية، وسياسية


                                         2الخطاب الصحفي


هو عملية تواصلية بين متلق ( قارئ / متفرج / سامع) وبين الجهة المرسلة للخبر أو المعلومة الصحفية. له موضوعات متعددة ، كما ان له قواعد تقنية ، وأخرى أخلاقية


                                         3/      الخطاب السياسي                            


 أسلوب تواصلي يعتمد على لغة الترغيب والترهيب، ويحرص على استعمال أساليب إقناعية. يشتغل هذا الخطاب على موضوعات مثل :حقوق الإنسان/ التدبير السياسي/ بعض القضايا اليومية التي تشغل الإنسان . و ينطلق هذا الخطاب من مرجعيات قانونية ، واجتماعية ، ودينية .كما  تقاس قيمة وفعالية هذا الخطاب بمدى فعالية الأدوات الاتصالية، وكذلك كفاءة المرسل فكريا وسياسيا، وثقافيا.


                                             4/   الإنسان والتنمية                     


التنمية هي توافر أنشطة إنتاجية في مجال الفكر والأدب والطب والصناعة والتجارة. لكن المؤشر الحقيقي للتنمية هوالاهتمام بصناعة الرأسمال البشري. فما هي شروط تحقيق التنمية؟ وماهي العوائق التي تحول دون تحقيقها؟


                                                5/    الخطاب التكنولوجي               


التكنولوجيا فضاء معرفي مرتبط بالتحكم في التقنية، وكل أشكال الاختراعات. وتقاس التنمية التكنولوجيةا بالقدرة على التحكم فالتقنية، واستخدامها في المجال التنموي عموما.


* أنواعها................ /    *إيجابياتها........... ...../ *سلبياتها.......................


                                                     6/  الهجرة                   


هي مغادرة الوطن الأصل إلى مكان آخر لدواعي  سياسية أو ثقافية أو مادية أو سياحية....


  أ/ هجرة في الداخل............................ ب/ هجرة نحو الخارج....................


7/ الحداثة


هي سلوك فكري ومارسة مرتبطة بالحرية والفاعلية والعقلانية. وتظهر في قدرة الفرد على التكيف مع متغيرات العصر ، والتطلع إلى آفاق أوسع. وكذلك قطع الصلة بالماضي.


فما هي مقوماتها؟ وخصوصياتها؟ ومجالاتها؟ وما الأخطار المرتبطة بالمغالاة في الحداثة؟


 إنها باختصار إعادة النظر في المنظومة المعرفية، والتركيبة الاجتماعية، وكل القيم الثقافية. أي الدعوة إلى التحرر بكل المقاييس.


8/ التواصل


* تواصل  كتابي / شفوي / رقمي                                 *   تواصل مباشر /غير مباشر


                                           


                                          -  هو تبادل الكلام والأفكار والتجارب.


                                  -   هو خلق علاقة تواصلية بواسطة أدوات معينة.


* ماهو مغزى التواصل ؟                               * ما هي أهمية الفعل التواصلي؟         *ما هي أخطار التواصل ا لمتسيب؟ المتسيب ؟    * هل نحن بحاجة إلى تربية تواصلية؟ 


                                            9/ الإبداع


* هو تصور خاص للواقع يظهر في تجربة شعرية أو موسيقية أو غيرها


* أسلوب معين في القراءة، والكتابة، والرسم، والصناعة ،والتجارة ،والزراعة ،وأشكال الإنتاجان العلمية، وغيرها.


* هو كل تجربة جديدة تثير الاندهاش وفضول المتابعة .


                                 الإبداع كتربية / كاكتشاف / كوجود فعلي


10/ التضامن


سلوك إنساني يعبر عن رؤية واعية نحو الآخر، بغض النظر عن الفروقات المادية والعرقية ،والطبقية وغيرها.


                     *  التضامن المادي                     * التضامن المعنوي     


               نتائجه: - إشاعة قيم التآخي والصداقة


-                                                                                                             -  حل كل أشكال الاختلافات والعصبيات


-                                                                                                            - تغليب روح الإيثار على النزعة الأنانية


11/  التسامح


التحلي بنزعة الصفح ، وأحيانا التنازل عند الضرورة لتفادي التصادم والفتنة والكراهية.




             * ماهي مظاهره ؟                          * ما هي عوائقه؟                                                                                           




12/  الجمال


قيمة يبحث عنها الإنسان في عالم الطبيعة او مظاهر الحياة الإنسانية الأخرى.


-                                                                                       وسائل إدراكه : * الذوق


-                                                                                                           * السمع


-                                                                                                          * المشاهدة


-                                                                                                         *  الإحساس المرهف


-                                                                                       لكن معياره يبقى نسبيا لان الأذواق والأفكار والمشاعر مختلفة عند الناس.


-                                                                                       آثاره :    * تهذيب المشاعر  * اكتشاف جوهر الكون    


-                                                                                                   * تذوق قيمة الحياة

no image

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top