اخر التدوينات

الأحد، 12 أكتوبر 2014

ظاهرة الشعر الحديث

باسم الله الرحمان الرحيم          مادة اللغة العربية               درس المؤلفات.                ذ/ ملاك



ظاهرة الشعر الحديث (أحمد المعداوي/ المجاطي)


الإشكالية المطروحة   : القصيدة العربية بين رواسب التقليد، وإكراهات البحث عن أساليب جديدة





  •   عدم استجابة القصيدة للمخاض الاج، والسياسي، بالشكل المطلوب




  •    حصول تحول تدريجي، بطئ  بدأ مع الإحيائية، ثم سؤال الذات




  •   التأثير المباشر لنكسة 1967  على بنية و مضمون القصيدة




1- اللغة:  لغة الرمز+ الأسطورة+ لغة الحديث الحية+ لغة الغموض المبرر فكريا وشعوريا+ لغة مثالية قادرة  على بعث العالم+ لغة الدهشة التي لها طقوسها الخاصة+ لغة التوتر/ القلق /الاحتجاج،التي لها سياق درامي.


2-المضامين:


       الغرية والضياع  



* غربة الشعور والأفكار في  زمن الإقصاء التاريخي                   


* بحث الشاعر عن سبل التصحيح( التسلح بفلسفة النقد               


       * الثورة على أشكال الماضي+ الإدانة+ الاحتجاج+ الرفض)      


*  اعتبار المدينة رمزا للقهر القسوة وفقدان الآدمية.                


( ادونيس+ السياب+ ع.الصبور+ البياتي+ع.المعطي حجازي)     


* تأسيس موقف جديد من الإنسان والكون                                 


 


تجربة الحياة والموت  


 


*   تطبيق مبدأ التضحية و زرع ثقافة النضال


*   الانتصار على عقدة الخوف والعجز


* التشبع بفحولة التاريخ و اللجوء إلى الأسطورة


* الانفتاح على شهوة الموت، واعتبارها انبعاتا


*   تطبيق مبدأ التساؤل، وعزيمة الصراع ( السياب+ادونيس+ البياتي...)


 


3 – الصورة الشعرية: استعمال صور غريبة لهدم جدار الصمت+ توسيع أفق الصورة.ش. لتتسع إلى أكبر قدر من الاحتمالات+ البعد عن التعابير الجافة حتى يتحقق ذلك الفيض الفكري والشعوري( أدونيس، البياتي، محمد عفيفي مطر+ بدر شاكر السياب)               


      يقول الشاعر السياب 


                                                أغابة من الدموع أنت أم نهر ؟


                                               والسمك الساهر، هل ينام في السحر؟


                                              وهذه النجوم، هل تظل في انتظار


                                                     تطعم  آلافا من الإبر   


    ا                               البنية الإيقاعية
















- عدم الاكتفاء بتفعيلة واحدة                                 *    نظام السطربة الذي تحول إلى نسق شعوري وفكري


- المزاوجة بين البحور                                        *     تباين الجمل الشعرية بين الطول والقصر  


-    تجاوز الحدود المرسومة في التعامل مع                *     عدم الالتزام  بتفعيلة واحدة


الروي والقافية، والتفعيلة، والتدوير                          *     تنويع الأضرب بهدف الإدماج بين البحور   


- اختيار حروف معينة لتشخيص العواطف                   *     عدم وجود ضابط معين في توزيع التفعيلات


- ربط السطر .ش. بحركية المشاعر و الأفكار               *     توليد أبنية موسيقية عديدة، وتطويع نظام التفعيلة


 



 



 


no image

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top