باسم الله الرحمان الرحيم مادة اللغة العربية درس المؤلفات. ذ/ ملاك
ظاهرة الشعر الحديث (أحمد المعداوي/ المجاطي)
الإشكالية المطروحة : القصيدة العربية بين رواسب التقليد، وإكراهات البحث عن أساليب جديدة
عدم استجابة القصيدة للمخاض الاج، والسياسي، بالشكل المطلوب
حصول تحول تدريجي، بطئ بدأ مع الإحيائية، ثم سؤال الذات
التأثير المباشر لنكسة 1967 على بنية و مضمون القصيدة
1- اللغة: لغة الرمز+ الأسطورة+ لغة الحديث الحية+ لغة الغموض المبرر فكريا وشعوريا+ لغة مثالية قادرة على بعث العالم+ لغة الدهشة التي لها طقوسها الخاصة+ لغة التوتر/ القلق /الاحتجاج،التي لها سياق درامي.
2-المضامين:
الغرية والضياع
* غربة الشعور والأفكار في زمن الإقصاء التاريخي
* بحث الشاعر عن سبل التصحيح( التسلح بفلسفة النقد
* الثورة على أشكال الماضي+ الإدانة+ الاحتجاج+ الرفض)
* اعتبار المدينة رمزا للقهر القسوة وفقدان الآدمية.
( ادونيس+ السياب+ ع.الصبور+ البياتي+ع.المعطي حجازي)
* تأسيس موقف جديد من الإنسان والكون
تجربة الحياة والموت
* تطبيق مبدأ التضحية و زرع ثقافة النضال
* الانتصار على عقدة الخوف والعجز
* التشبع بفحولة التاريخ و اللجوء إلى الأسطورة
* الانفتاح على شهوة الموت، واعتبارها انبعاتا
* تطبيق مبدأ التساؤل، وعزيمة الصراع ( السياب+ادونيس+ البياتي...)
3 – الصورة الشعرية: استعمال صور غريبة لهدم جدار الصمت+ توسيع أفق الصورة.ش. لتتسع إلى أكبر قدر من الاحتمالات+ البعد عن التعابير الجافة حتى يتحقق ذلك الفيض الفكري والشعوري( أدونيس، البياتي، محمد عفيفي مطر+ بدر شاكر السياب)
يقول الشاعر السياب
أغابة من الدموع أنت أم نهر ؟
والسمك الساهر، هل ينام في السحر؟
وهذه النجوم، هل تظل في انتظار
تطعم آلافا من الإبر
ا البنية الإيقاعية
- عدم الاكتفاء بتفعيلة واحدة * نظام السطربة الذي تحول إلى نسق شعوري وفكري
- المزاوجة بين البحور * تباين الجمل الشعرية بين الطول والقصر
- تجاوز الحدود المرسومة في التعامل مع * عدم الالتزام بتفعيلة واحدة
الروي والقافية، والتفعيلة، والتدوير * تنويع الأضرب بهدف الإدماج بين البحور
- اختيار حروف معينة لتشخيص العواطف * عدم وجود ضابط معين في توزيع التفعيلات
- ربط السطر .ش. بحركية المشاعر و الأفكار * توليد أبنية موسيقية عديدة، وتطويع نظام التفعيلة
|
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق