التربية على حقوق الإنسان |
محـــــــــــــاور الــــــــــــعـــــــــــرض
1/ السياق التاريخي لحقوق الإنسان
2/ حقوق الإنسان في المنظور ا لعلمي والقانوني والشرعي
3/ تحديد الجهاز المفاهيمي لبعض المصطلحات
4/ المعيقات التي تحول دون التربية على حقوق الإنسان
5/ حقوق الإنسان في الفضاء التعليمي
6/ اقتراحات
1- قراءة تاريخية مختزلة لمسألة حقوق الإنسان
يجب الإقرار منذ البداية أن حقوق الإنسان تتصف بصفة الكونية أولا ، ثم العالمية ثانيا
قبل أن يكون إنتاجا جهويا أ وإقليميا . بحيث أن القيم الحقوقية ليست ملكا لشخص أو دولة أو حضارة مخصوصة،بل هي إنتاج إنساني تكون عبر مخاضات عسيرة و تضحيات جسام . و.بمكن في عجالة تاريخية مبسطة أن نشير إلى خمس حضارات قوية عاشتها البشرية : حضارة الأنهار + حضارة اليونان + حضارة الرومان+ الحضارة الإسلامية + النهضة الأوربية ،وما تمخض عنها من قيم إنسانية عليا لاحقا.
· حضارة الأنهار
ونقصد بها تلك الحضارات العريقة التي تأسست على ضفاف مجموعة أنهار هي : حضارة الرافدين ،وحضارة النيل ،وحضارة الصين. بحيث أن المعطيات
التاريخية تؤكد توالد هذه الحضارات وإفرازها لعدد من القوانين التنظيمية ، أو على العكس من دلك تفريخها لعدد من الانتهاكات الحقوقية في العلاقة بين السيد والعبد ، وبين الحاكم والمحكوم، والرجل والمرأة.
· حضارة اليونان:
وهي حضارة حابلة بتراكمات على مستوى الفكر الفلسفي والواقع الاجتماعي والقانوني . بحيث كان هناك زخم فلسفي وقانوني وقيم اجتماعية تراتبية إضافة إلى تلك التمايزات بين السادة والعبيد والنبلاء والشعراء والفلاسفة والحرفيين . ولعل مدينة أفلاطون تجسد هذه الملاحظات المذكورة .
· حضارة الرومان:
وهي حضارة حاولت تطوير مجموعة قوا نين في إطار التركيبة الاجتماعية المختلفة بين القوة والضعف ، الفقر والغنى ، السيادة والعبودية.
· الحضارة الإسلامية:
0 التعليقات:
إرسال تعليق